العلاج بالبرانا (البرانك هيلينج)

البرانا هي كلمة سنسكراتية هندية قديمة ومعناها "طاقة الحياة". وباللغة اليابانية تدعى هذه الطاقة طاقة "كي". وباللغة الصينية تدعى "تشي" وباللغة الإغريقية إسمها "بنوما", أما باللغة العربية فهي روح الحياة أو الروح.
طريقة العلاج بالبرانا والهيلينغ منتشرة جداً في الهند وبالأحرى فإن كل علاج بالطاقة بالهند يسمى "البرانا", وكان أول من طورها في الزمن الحديث الفلبيني الماستر الأكبر تشاو كوك سوي. وهناك خمسة مراحل في التدرج التعليمي للحصول على درجة الماستر في البرانا والهيلينغ أو البرانيك.

ينقسم البرانك هييلنج إلى عدّة مستويات:
في المرحلة الأولى:
يتعلم الطلاب استقطاب الطاقة الحيوية الهوائية أو الطاقة تشي، وكيفيّة توجيهها للمرضى.

كما يتعلمون جعل أيديهم حساسة وكيف يقرؤون أو يشعرون بالجسم الطاقي للمريض. يتعلمون التنظيف، والشحن، وتثبيت الطاقة المرسلة، تحرير الطاقة المرسلة، وقطع الحبل الطاقي.

وكذلك يتعلّمون جعل المريض أكثر استقبالاً بغرض تسريع عملية الشفاء.
الدروس الأخرى تحتوي على المعالجة الذاتيّة وعلى المعالجة من بعيد وبشكل خاص كيفيّة توجيه الطاقة الحيوية أي البرانا أو التشي من مسافة بعيدة.
في المرحلة الثانية:
نعلّم الطلاب كيفيّة استعمال البرانا الملوّنة وطاقات التشي المختلفة في تنظيف المريض و تنشيطه.هذه الطريقة أقوى بكثير.

في المرحلة الثالثة:
يتعلم الطلاب استعمال البرانا الملونة أو التشي لمعالجة الأمراض النفسية. إن معالجة الأمراض النفسيّة تتطلب فترة زمنية أطول، جهداً أكبراً، ومهارة أكثر.

في المرحلة الرابعة:

نعلّم الطلاب إستعمال "الكريستال" لتوجيه طاقة التشي أو طاقة البرانا للمريض.

المستويات العليا الأخرى من علم المعالجة بطاقة الحياة محظورة على عدد قليل جداً من التلاميذ المتفوّقين المقرّبين للمؤلّف. المعالجة بطاقة الحياة ، البرانك هيلينج، بسيطة وسهلة التعلّم، وفعالة جداً.