البيئة المحيطة شا تشي و تأثيرها السلبي


تلعب البيئة المحيطة (الطرق والوديان والجبال والأنهار والأراضي) دوراً هاماً في تقييم فن فنغ شوي المباني، نظراً لكونها المسؤولة عن توليد التشي.
يقوم مبدأ الفنغ شوي على إستغلال الطاقة، وبالتالي تستحوذ هذه الأخيرة على إهتمام مستشاري الفنغ شوي لدى قيامهم بتدقيق الفنغ شوي.


في الواقع، يقتصر عمل مستشار الفنغ شوي المحترف على تحليل وتدقيق المبنى أو المنزل بالإضافة إلى تفقّد المنطقة المحيطة به (حتى مسافة 10 إلى 15 كلم). كما يُفترض على المستشار أن يكون على دراية بالجبال وتشكّلات المياه الموجودة في المنطقة لكي يتمكّن من معرفة أي منها يعزّز التشي الإيجابية أو السلبية (شا تشي) في المبنى سواء كنت تعيش في الجبل أو في المدينة، إذ أن الطرق تعتبر أيضاً من التشكّلات المائية في حين أن المباني المحيطة تمثّل الجبال.


أمثلة عن خصائص الشا تشي أو الطاقة السلبية
شا المقص
عندما يقع مبنى ما على مفترق طريق أو حيث يتباعد نهران أو تياران، يبدو هذا المبنى كأنه "مقطوع" بواسطة مقص وهذا ما يسمّى بشا المقص. وتجدر الإشارة إلى أن هذا التشكيل الخارجي للمبنى غير مرغوب به مطلقاً لأنه يرمز إلى مشاكل ناجمة عن علاقات سيئة بالإضافة الى مشاكل بين سكان المبنى.
الأرض الثلاثية الشكل
هي عنصر ناري. غالباً ما تملك المباني المشيّدة على أرض مثلثة الشكل زوايا حادة، ما يجعل سكان هذه المباني أو البيوت عرضة للمشاكل. أما اتجاه الزاوية فهو المسؤول عن تحديد هوية الشخص الذي سوف يواجه الحوادث بالإضافة إلى مكان حدوثها. على سبيل المثال، إن الزاوية الحادة في الجهة الشرقية من المبنى تعني أنه من المحتمل وقوع حوادث للمارة في هذه المنطقة. لكن وحده أخصائي فنغ شوي محترف يمكنه تحويل الأرض الئلائية الشكل إلى أرض يمكن إستخدامها بشكل آمن وجيد، إذ أن إستخدام المياه لمواجهة عنصر النار الموجود في الأرض الثلاثية الشكل يتطلب مهارة وخبرة واسعة جداً. لكن بشكل عام، من الأفضل أن تتجنّب هذا النوع من الأراضي لكي نوفّر على نفسك المشاكل أو الحوادث الناجمة عنها.
الشا على شكل قوس معكوس
لا يتم عادة رؤية هذا الشكل مع المياه الطبيعية ولكن مع المياه الظاهرية. عندما يقع مبنى ما على يمين منحنى الطريق، يكون المدخل الرئيسي مقطوعاً وتكون المياه كأنها تدخل إلى المبنى ثم تخرج منه فوراً وغالباً ما يكون سكان مثل هذا المبنى عرضة للحوادث والمشاكل. إذا كان المنحنى معتدلاً وحركة السير بطيئة بشكل عام، يمكن أن تقلّ حدة المشاكل. أمّا إذا كانت حركة المرور قوية، لا يمكن بالتالي تجنّب وقوع الحوادث.
التشي القاطعة
تعتبر مسارات القطار أو الطرق السريعة القريبة جداً من المباني من الأشكال السلبية أيضاً. يجب على الطرق السريعة بشكل خاص أن تكون على مسافة بعيدة من المبنى، وفي حال كانت تمرّ على مقربة منه يجب عليك حتماً عدم اختياره.